مشروع صناعة مشتقات الكربون فايبر والكامبوزيت



مصنع يوسف عبدالرحمن بندقجي للصناعات الحديثة
يقدم
مشروع صناعة مشتقات الكربون فايبر والكامبوزيت
 Industry Project
carbon fiber and composite




اعداد
المهندس / يوسف بندقجي
Engineer Yuosef Bondagje
00966507551277



مشروع صناعة مشتقات الكربون فايبر والكامبوزيت

feasibility study of Industry Project

carbon fiber and composite

مصنع الكربون فايبر والكامبوزيت
دخلت صناعة اللدائن تقريبا كل بيت ومصنع ومكتب فالمقاعد والطاولات وأدوات المائدة والأسقف المعلقة وطلاء الجدران والسيارات والطائرات ومركبات الفضاء وأجهزة التليفزيون والمسجلات السمعية والبصرية وأعمدة الإنارة والملابس لا تخلو من أجزاء الكربون فايبر والكامبوزيتية في صنعها مما يجعل الاستغناء عنها أمرا صعبا لان الصناعات الكربون فايبر والكامبوزيتية هي صناعة العصر التي تستثمر فيها بلايين الدولارات في مختلف بلدان العالم الغنية والفقيرة على السواء لإنتاج المواد التخليقية والتي بدورها تستخدم في تصنيع مختلف الأشياء التي لم يكن يحلم بها أحد منذ سنوات قليلة.
 لقد اصبح الكربون فايبر والكامبوزيت شيئا مقبولا في المجتمع الذي نعيشه مكونا حضارة كاملة بما يفرزه لنا من جديد التصميمات والأشكال كل يوم بما يجعلنا نقول بكل اطمئنان إننا نعيش عصر الكربون فايبر والكامبوزيت الذي هو راتنجات صناعية تنتج من تفاعلات كيميائية لمواد عضوية ، وترتبط صناعة الكربون فايبر والكامبوزيت ارتباطا وثيقا ببعض الصناعات الأساسية العصرية كتقطير البترول وصناعات الحديد والصلب والصناعات الكيميائية ، كما أنها تدخل مباشرة في صناعات أخرى لا حصر لها كالصناعات المعدنية والأخشاب وكابلات الكهرباء والإلكترونيات والأجهزة المنزلية وصناعات التغليف . الخ
واعتمدت صناعة الكربون فايبر والكامبوزيت في تطورها التاريخي بالصناعات الأخرى ثم تفوقت على تلك الصناعات في مدى قصير نسبيا وظهرت أول مادة بلاستيكية عام 1868م يتم إنتاجها تجاريا وهي مادة (السيلولويد) والتي حصل عليها جون وسيلي هيات من تفاعل الكافور مع نترات السليلوز في تجربة كان يقصد بها استبدال العاج في كرات البلياردو بمادة أخرى إلا أن هذه المادة لم يكن بالإمكان صبها في قوالب لتشكيلها بالشكل المطلوب واقتصر الحصول عليها في شكل رقائق استخدمت في صناعة الهيكل الداخلي لنوافذ السيارات وأفلام الرسوم المتحركة. ولما كانت نترات السليلوز من المواد سريعة الاشتعال وشديدة الانفجار فقد استبدلت فيما بعد بمواد بلاستيكية أخرى صعبة الاشتعال
مزايا وعيوب الكربون فايبر والكامبوزيت
يوجد للمواد الكربون فايبر والكامبوزيتية مزايا وعيوب كأي مادة أخرى يستخدمها الإنسان إلا أن أهم ما يميز الكربون فايبر والكامبوزيت عن غيره من المواد الطبيعية الأخرى و اجتماع الخواص المتعددة في المادة الكربون فايبر والكامبوزيتية الواحدة بينما المواد الأخرى يتمتع كل منها بخاصية منفردة مميزة وهذا هو السبب في الانتشار الكبير لاستخدامات المنتجات الكربون فايبر والكامبوزيتية فمن الممكن أن تجتمع صفات القوة والمرونة والصلابة وخفة الوزن والشفافية في آن واحد في مادة بلاستيكية واحدة مما يجعلها صالحة لعدة استخدامات متباينة بينما المواد الأخرى بخاصيتها المنفردة لا يمكن أن تصلح لذلك. ومن المزايا أيضا تعدد الألوان الواسع وخاصية العزل للسخونة والبرودة والكهرباء ومقاومة التآكل وسهولة التشغيل ورخص التكاليف. أما العيوب فهي صعوبة الإصلاح وإمكانية إعطاء رائحة غير مرغوب فيها وعدم احتمال درجات الحرارة العالية وعدم ثبات الأبعاد والتعرض للكسر والتلف إلى جانب التأثيرات البيئية الضارة في حالة إحراقها أو استخدامها كأواني وأكواب للطعام والشراب.
معلومات أساسية
ومن المهم جدا للعاملين في صناعة الكربون فايبر والكامبوزيت التعرف الجيد على الخواص الكيميائية والفيزيائية للدائن ( الثرمو بلاستيك ) وهي مواد التلدن بالحرارة وبالتالي يمكنهم الاختيار الامثل لنوعية الاستخدام المطلوب ، لذلك يجب معرفة لماذا وكيف تشغل هذه المواد بالطرق المختلفة ، فالعلاقة بين خواص كل لدينة وتأثير هذه الخواص على الطريقة المستخدمة في تشكيلها وسبب اختيار لدينة معينة لمنتج ذي خواص مميزة تتناسب مع استخدامه العملية هي مفتاح فهم صناعة الكربون فايبر والكامبوزيت وينبغي تذكر العوامل الثلاثة التالية وهي الخواص المميزة للراتنج وكيف تحدد هذه الخواص طريقه تصنيعه ( حقن – بثق – نفخ ... الخ ) وملاءمة هذه الخواص للاستخدام العملي للمنتج المطلوب. والنوع الثاني من منتجات اللدائن هي مواد ( الثرموستينج ) وهي من المواد التي يتم فيها عملية البلمرة بالتصلد بالحرارة ففي حين تكون مواد الثرموبلاستيك بطريقة البلمرة بالإضافة نجد أن مواد (الثرموستينج) تتكون بطريقة البلمرة بالتكثيف مما يعطينا جزئيات ذات سلاسل طويلة شبكية متقاطعة تنتج بوليمرات متينة قوية لا تنصهر أي غير قابلة لإعادة التشكيل بالحرارة ، وبالتالي فان طرق تشغيلها محدودة بالمقارنة بطرق تشغيل مواد الثرموبلاستيك كما أن العوادم الناتجة عن التشغيل لا يمكن إعادة استخدامها مرة أخري ويستخدم الكيميائي مواد الحشو كمسحوق الخشب والألياف الزجاجية لتحسين خواص الثرموستينج في الاستخدامات العملية.








 طرق تشكيل الكربون فايبر والكامبوزيت
ولها عده طرق:

·         طريقة القولبة بالحقن
·         طريقة البثق EXRUSION                     
·         طريقة القولبة بالنفخ  BLOW MOULDING           
·         قوالب الضغط والنقل             COMPRESSION AND TRANSFER MOULD
·         الصقل                            CALENDERING
·         مواد ألواح التشكيل الحراري  THERMO FORMING SHEET MATERIAL 
·         اللدائن المصبوبة CASTING PLASTICS                
·         طريقة القولبة بالبلاستيزول      PLASTISOL MOULDING
·         اللدائن الرقائقية                   LAMINATED PLASTICS



 Kingdom of Sudia Arbia                                                   المملكة العربية السعودية




Yuosef Abdulrahman Bondagje Modern Industries    
مصنع يوسف عبدالرحمن بندقجي للصناعات الحديثة







منتجات العلامة التجارية

  1. المركبات وأجهزة النقل البري أو الجوي أو المائي

  2. مواد بناء (غير معدنية) ، أنابيب قاسية غير معدنية للمباني، أسفلت وزفت وقار، مباني غير معدنية قابلة

  3. للنقل، نصب (مجسمات) غير معدنية

  4. خلات (أسيتات) سليلوز شبه معالجة

  5. راتنجات أكريلية [منتجات شبه مشغولة]

  6. أربطة لاصقة بخلاف القرطاسية وليست لغايات طبية أو منزلية     

  7. أربطة لاصقة بخلاف القرطاسية وليست لغايات طبية أو منزلية     

  8. أغشية حاجبة لأشعة الشمس للنوافذ [أغشية ملونة]     

  9. راتنجات إصطناعية [منتجات شبه مشغولة]     

  10. حواجز عائمة لصد مواد التلوث       

  11. أسبستوس (حرير صخري)  

  12. قماش أسبستوس 

  13. أغطية أسبستوس                          

  14. الأثاث والمرايا واطارات الصور، المنتجات (غير الواردة في فئات أخرى) المصنوعة من الخشب أو الفلين أو القصب

  15. أوالخيزران أو الصفصاف او السندان أو العظام أو العاج أو عظم فك الحوت أو الصدف أو الكهرمان أو المحار أو المرشوم

  16. والمواد البديلة لكل هذه المواد أو من المواد البلاستيكية. 

  17. آلات وعدد آلية، محركات ومكائن (عدا ما كان منها للمركبات البرية) ، قارنات آلية وعناصر نقل الحركة

  18. (عدا ما كان منها للمركبات البرية) ، معدات زراعية (عدا ما يدار باليد) ، أجهزة تفقيس البيض؛ آلات بيع أوتوماتية. 
 

Comments